nas.sa
انتحاري "سعودي" يفجر نفسه ويقتل 25 عنصراً من النظام السوري بحلب      "الجامعة العربية" توافق على إرسال قوات عسكرية لليمن      حارس النصر وقائد الهلال ينبذان التعصب بين الأندية      الملك سلمان يوجه بمضاعفة الجهود لخدمة المعتمرين والزوار      أوباما: خسائر " داعش " تشير لإمكانية هزيمته      مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية يطلع على الصناعات البحرية والسيارات      عبدالله العنزي يجري عملية جراحية ناجحة بلندن      ناصر القصبي يشكر وزراء سعوديين أشادوا بـ "سيلفي"      لجنة المسابقات تصدر جدول مباريات كأس ولي العهد      الشركات العائلية مؤثرة في الاقتصاد السعودي     
2014/8/13 12:48:09 م  0     0     547   

أرامكو تجمع زوار "إثراء المعرفة" بمخترعي العصور الوسطى

 واس - الرياض   

أتاحت شركه أرامكو عبر جناح "ألف اختراع واختراع" المقام ضمن فعاليه إثراء المعرفه بالرياض، الفرصه للزوار للاطلاع على الإنجازات العلميه التي حققها العلماء والمخترعون في فتره العصور الوسطى، بطريقه عرض تميّزت بالإبداع المناسب للصغار والكبار على السواء.

ويستهل الزائر خطوات دخوله لجناح المخترعين، بمشاهده فيلم وثائقي بعنوان (مكتبه الأسرار) لمده عشر دقائق، يتناول مخترعات العصور الوسطى التي فتحت الطريق أمام نهضه العلوم في وقتنا المعاصر، ويعاد عرضه 40 مره يومياً من أجل إتاحه الفرصه لأكبر عدد ممكن من الزوار لمشاهدته قبل الدخول لقاعه العلماء التي يتقمّص فيها عدد من المتطوعين والمتطوعات دور العلماء والعالمات وإنجازاتهم في مشاهد تمثيليه حيّه.

وفي ذلك السياق، أوضح المشرف على جناح ألف اختراع واختراع عايض القرني، أن كل عالم يتم الحديث عن منجزاته هيأت له أرامكو قسماً خاصاً يعرض من خلاله منجزاته في مختلف العلوم والمعارف وعصره الذي كان يعيش فيه.

وأضاف أن الجناح زوّد بلوحات متعدده لمعرفه الأصول العربيه للعديد من الكلمات الإنجليزيه التي اشتهرت بها بعض العلوم كالفلك، إضافه إلى شاشات ذكيه تعرض صور العديد من العلماء مصحوبه بمؤثرات صوتيه تنقلها مكبرات صوت لمعرفه تاريخ كل عالم.

ويعرض الجناح مجموعه من التجارب الفيزيائيه والهندسيه التي أجراها بعض العلماء في العصور الوسطى بطريقه سلسله تناسب فكر الأطفال ليتمكنوا من التعرف عليها واستيعاب قيمتها المعرفيه والعلميه.

وبرز من جناح "ألف اختراع واختراع " المكتشفات الطبيه للعالم أبو القاسم الزهراوي التي لازالت تستخدم في عصرنا الحالي، وابن النفيس الذي اكتشف الدوره الدمويه.

كما يعرض الجناح مجموعه من المخترعات المجسمه كالطاقه المائيه، ومحرّك السياره، والهندسه المدنيه، واختراع الكاميرا، والتكييف بفعل الرياح، من خلال شاشات تلفازيه تنقل الزائر عبر هذه التصاميم الهندسيه دون أن يبرح مكانه.

وفي ركن أخر أتاحت الشاشات التلفازيه للأطفال متعه مشاهده تجربه الطيران التي بدأها العالم عباس بن فرناس، وعرض اكتشافات العالم الصيني الزنكي مكتشف البحار والأساطيل في القرن 15، وتحريك شاشه أخرى مزوده بكره أرضيه في أي مكان من العالم لاكتشاف علماء ذلك المكان وانجازاتهم .

وجذب "قسم التلوين" الأطفال ببراءتهم للتعرف على شخصيّات العلماء عبر الرسوم الموجوده على الورق حيث يتسابقون على تلوينها أو رسم شكل تقريبي لأحد المخترعات التي قدموها، فضلاً عن منحهم فرصه التصوير بالأزياء التي عرفت في فتره العصور الوسطى.

ويختتم زوار الجناح جولتهم بزياره ركن المبيعات الذي يتيح للزائر اقتناء الكتب والمجلدات للصغار والكبار باللغه العربيه والإنجليزيه بسعر رمزي، حيث تضم هذه الكتب جميع معلومات الأقسام بعلمائه واختراعاته بشكل علمي شيّق، إضافه إلى بعض الألعاب والهدايا التذكاريه والملابس. 

تعليق


مقالات صحفية

حماية WhatsApp من الاختراق... بقلم الهكرز الأخلاقي محمد السريعي
2015/3/8 11:33:54 م

يعد تطبيق المراسلة WhatsApp واحداً من أكثر التطبيقات استخداماً في الفترة الأخيرة على الهواتف الذكية، حيث يمتلك قاعدة جماهيرية ضخمة ونصف مستخدمي الهواتف الذكية... المزيد

برمجيات خبيثة تغزو الاندرويد.. بقلم الهكرز الأخلاقي محمد السريعي
2015/2/17 04:40:36 م

نظام اندرويد نظام مجاني ومفتوح المصدر، مبني على نواة لينكس، وصُمم أساسا للأجهزة ذات شاشات اللمس كالهواتف الذكية والحواسب اللوحية... المزيد

الزوايا الثلاث للمثلث الذهبي د.الجوهرة بنت فهد
2014/6/15 01:21:09 م

إن أهم عناصر التحكم في مستقبل الأمم بعد توفيق الله، ماتحدده الزوايا الثلاث للمثلث الذهبي: التعليم والثقافة والتقنية... المزيد